اهداف المقياس
سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناء على مستويات بلوم المعرفية:
1-مستوى المعرفة و التذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطالب باستذكار مفاهيم علم الاثار من: تعريف للمصطلح، تعريف التنقيب وأهدافه، التطور التاريخي لمصطلح علم الاثار والتطور الذي عرفه علم الاثار عبر الفترات التارخية، علاقة علم الاثار بالعلوم الأخرى، والتطرق الى اهم العوامل والأسباب التي كانت وراء تشكل المواقع الاثرية واللقى الاثرية، بالإضافة الى التعرف على ميادين ومجالات علم الاثار واهم التخصصات الموجودة بالجزائر وطبيعة المجال الجغرافي والزماني لهذه التخصصات، و تعطى للطالب أسئلة اختيار متعددة ، و يطلب منه الإجابة عنها.
2-مستوى الاستيعاب و الفهم: يقوم الطالب في هذا المستوى باستيعاب و فهم مختلف مفاهيم طرق ووسائل الكشف عن الاثار ، والمواد المستخدمة في ذلك ومختلف تخصصات علم الاثار وعلاقتها بالتخصصات الاخرى، التعرف على الاطار الزماني والمكاني لتخصصات علم الاثار بالجزائر و هنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه و فهمه للدرس.
3-مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على كيفية تطبيق المفاهيم المكتسبة على أرض الواقع في مجال البحث الاثري (الاعتماد المستندي ووسائل الكشف على اللقى الاثرية).
4-مستوى التحليل: يكتسب الطالب مجموعة من المفاهيم والمصلحات الخاصة بالتخصص، كما يمكنه تحديد مختلف الفترات التاريخية والزمنية لاسيما ما ارتبط بالجزائر
5-مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له القدرة على التمييز بين مختلف تخصصات علم الاثار ومختلف الوسائل المستخدمة للكشف والبحث النظري و الميداني الاثري
6- مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج البحث الاثري بدءا من فهم مختلف التعريف والتطور التاريخي لعلم الاثار والتعرف على العلوم المساعد له، واهم التقنيات المستخدمة للبحث الاثرية وطرق الكشف عن الاثار واهم مجالاته وميادينه