Aperçu des sections

  • بطاقة تعريفية بالمقياس

    .  ترحيب 

    المستوى: السنة الأولى ماستر آثار قديمة

    المقياس: نصوص و مصادر أدبية

    نوع الدرس: محاضرة/ السداسي الأول

    المعامل:4، الرصيد: 2

    الجدول الزمني: يوم الإثنين 9سا 30- 00: 11

    طريقة التقييم: مستمر + امتحان



  • معلومات الاتصال

    تواصل


    الأستاذ المحاضر و المطبقد. بصال مالية

    أستاذة محاضر أ

    معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الإنسانية، المركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة

    البريد الإليكتروني:bessalmalia@gmail.com

    التواجد يوم الأحد والإثنين/ في معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية/ الفترة الصباحية

  • الأهداف

    أهداف


       مستوى المعرفة والتذكر:

       يتوقع من الطالب في هذا المستوى أن يستوعب الدروس المقدمة ضمن هذه الوحدة، وبالتالي يتوقع منه القدرة على استرجاع المكتسبات القبلية.

       ويتوقع من الطالب التمكن من أن يكتشف مراحل تطور الفكر التاريخي عند الإغريق والرومان، ومميزات كل مرحلة، وأنواع  المصادر الأدبية  الخاصة بكتابة التاريخ المغرب التي كتبت باللغة الاغريقية والاتينية.

    مستوى الاستعاب

          يقوم الطالب بالتعرف في كل حصة على نموذج من نماذج المصادر الأدبية( الإغريقية و الرومانية)، ومعرفة خصائص الكتابة عند كل مصدر وكذا مزايا وعيوب كل مصدر. وما الذي كتب هؤلاء المصادر عن تاريخ المغرب القديم، ويدرك أهمية وقيمة المصادر الأدبية(الإغريقية والروماني) في دراسة تاريخ بلاد المغرب القديم. 

    مستوى التطبيق  

          يقوم الطالب بالتعرف على  نصوص و فقرات من المصادر الاغريقية أو الرومانية التي تتحدث عن تاريخ بلاد المغرب القديم. وإعطاءه فكرة عامة تساعده على التعامل مع المصادر الأدبية لاستغلالها بشكل هادف،  يكون للطالب في نهاية المقياس قادرا على معرفة أهم أنواع المصادر والنصوص الإغريقية والرومانية  لكتابة تاريخ بلاد المغرب القديم.

     مستوى التحليل

          يستخدم الطالب مستوى من التفكير لتحديد أهداف ودواعي الإغريق والرومان من كتابتهم عن تاريخ المغرب القديم، ومن هو المصدر الذي كتب بموضوعية، ومن هو المصدر الذي كتب بذاتية و بكره ضد المغاربة.

    مستوى التقويم

         يتمكن الطالب من معرفة أن كتابات الإغريقية والرومانية جاءت لخدمة مصالحهم وأن كتابتهم لتاريخ المغرب ليس حبا في المغاربة وإنما تطرقوا لتاريخ المغرب فقد عندما ارتبطت الأحداث بتاريخهم. أو خدمة لمصالحهم.

    الابتكار

        يصبح الطالب يدرك أن بعض الكتابات الإغريقية الرومانية ليس موضوعية بمجرد قراءته لبعض النصوص والفقرات، أمثال تتليف وسترابون، فمن خلال قراءة بعض النصوص يستطيع الطالب التمييز بين الفقرات الموضوعية، والفقرات التي يوظفون فيها هؤلاء الكتاب الذاتية، وكذا ادراكه أن بعض من الكتاب الإغريق والرومان شوهوا أحيانا التاريخ وذلك خدمة لمصالحهم.


  • خطة العمل

                                                     صورة

    -         مدخل للمصادر الإغريقية.

    -         نماذج من المصادر الإغريقية:

    -هوميروس وأعماله.

    -هيرودوتوأعماله.

    -بوليبيوس وأعماله.


  • مقدمة

        1

          يعتبر مقياس"نصوص والمصادر أدبية" من المقاييس المقررة كوحدة تعليمية منهجية، يدرسها طلبة السنة الأولى ماستر آثار قديمة، خلال السداسي الأول والثاني من التكوين، وهي وحدة ضرورية في تكوين الطلبة، حيث يتلقون خلالها معارف معمقة عن مختلف النصوص والمصادر الأدبية التي تناولت تاريخ وحضارة المغرب القديم، كما تمكن الطالب من التدرب على المنهجية العلمية الصحيحة في دراسة محتواها وتحليل شكلها ومضمونها.والتي من شأنها تنمية قدراتهم، لاسيما أن هذه المصادر هي عماد البحوث المعلقة بتاريخ وحضارة المغرب القديم.


  • المحاضرة الأولى: مدخل إلى المصادر الإغريقية

  • المحاضرة الثانية: هومروس و أعماله

       1- تعريفه

        2- أعماله

  • هيرودوت و أعماله

    1- تعريفه

    2- أعماله

  • بولبيوس و أعماله

  • Section 10

  • Section 11