/

 

السؤال الأول : فيما تكمن أهم الفروقات الموجوده بين وثائق السرد و المحضر ؟ 6 نقاط

يعتبر المحضر هو وثيقة إدارية تكتسي طابع المستند القانوني الحائز على قوة الإثبات، إذ يتم بموجبه إثبات حادث أو معاينة واقعة أو التصريح بالشروع في إنجاز أعمال أو الانتهاء منها...، ويشكل المحضر مرجعا أساسي ا فيما يتعلق بالموضوع الخصوصي الذي يتضمنه. يدون المحضر كافة المعلومات المتعلقة بالمسألة أو الحدث، مع مراعاة الإيجاز والدقّة في سرد الوقائع والحياد التام في عرض الأفكار أو المشاهدات، لذلك يطلب تحرير المحضر حيازة مؤهلات خاصة تمكّن المحرر من التعبير عما سمع أو شاهد بعبارات وجيزة ومستوفية الغرض، بحيث لا يخلّ بالمعنى ولا يتغاضى أو يهمل ذكر مسألة ذات أهمية. ومثال عن ذلك تم وضع محضر التنصيب

أما فيما يخص وثائق السرد فهو وسيلة لإقناع و الأخبار فقط

الفرق بينهما من حيث الشروط و الكتابة

السؤال الثاني : كيف يعتبر فن الايتيكيت و البروتوكول كأداة إتصال وضح ذلك مع إعطاء مثال ؟ 6 نقاط

تعريف الاتصال

تعريف فن الاتيتيكت

تعريف البروتوكول

الإشارة إلى نوع العلاقة بينهما و مامدى أهمية الاتصال الذي يعتبر هو العنصر الأساسي في ذلك فهو العمود الفقري الذي يعتمدان عليه .

السؤال الثالث :ما هي أهم النقاط الأساسية التي تتوفر عليها الرسالة الإدارية مع إعطاء مثال ؟8 نقاط

_ الدمغة

_ الطابع

_الرقم التسلسلي

_ المكان و التاريخ

_ المرسل إليه

_ الموضوع

_ المراجع

_ عرض الموضوع

_ الإمضاء و الختم

_ الإسم و اللقب

قالب النموذج أنظر المحاضرة